GuidePedia

0
لائحة الطالب الجامعي
الحقوق والواجبات


المقدمة :
يعد الطالب الجامعي أحد أهم الركائز التي يعتمد عليها المجتمع في بناء المستقبل، وتحقيق التفاعل مع المتغيرات الفكرية والعلمية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية، والتكيف مع مستجداتها ومن ثم إرساء دعائم النهضة والتنمية المستدامة.
وانطلاقاً من إدراك الجامعة لأهمية التذكير بحقوق الطالب وواجباته، فقد تم وضع لائحة توضح حقوق وواجبات الطالب تبعاً لأنظمة الجامعة المختلفة.
المادة (1) : تسمى هذه اللائحة لائحة الطالب الجامعي.
المادة (2) : يكون للكلمات الآتية والعبارات المعاني المخصصة لها أدناه.
اللائحة : الأنظمة والضوابط التي توضح للطالب ما له من حقوق وما عليه من واجبات.
الطالب : الطالب أو الطالبة في الجامعة الإسلامية بغزة.
موظفو الجامعة : أعضاء هيئة التدريس وجميع الموظفين والعاملين.
اليوم الإرشادي : يوم تخصصه الجامعة لتوعية الطالب الجديد بحقوقه وواجباته وبأنظمة الجامعة الدراسية والإدارية والأكاديمية، وغير الأكاديمية التي تساعده في تسهيل سير دراسته.

المادة (3) : أهداف اللائحة :
-         تبصير الطلاب بحقوقهم وواجباتهم الجامعية.
-         تعريف كل من له علاقة بالطلاب داخل الجامعة بحقوق الطالب وواجباته.
-         تحقيق الأمن الاجتماعي والنفسي والصحي لتهيئة بيئة تعلم وإبداع للطالب.
-         توفير بيئة إدارية وأكاديمية مناسبة.

المادة (5) : حقوق الطالب:

ويقصد بها تلك الحقوق التي تكفلها أنظمة الجامعة في المجالين الأكاديمي وغير الأكاديمي لتوفير بيئة تعليمية داعمة تضمن له حياة جامعية مستقرة.
أ- حقوق الطالب الأكاديمية :
1-         توفير البيئة الدراسية والمناخ العلمي المناسب له للحصول على تعليم ذي جودة عالية يتناغم مع رسالة الجامعة وأهدافها.
2-         المحافظة على سرية المعلومات والخصوصية التامة في كل ما يتعلق به. وعدم الإطلاع، أو استخدام المعلومات الشخصية، والسجل الأكاديمي، وملف الطالب الأكاديمي، وكشف الدرجات الخاص به إلا للمصرح لهم (الوالد أو الوالدة) فقط.
3-         إشعاره قبل اتخاذ أي قرار بحقه ولفت نظره عند وقوع أي مخالفات، وإخطاره بما تم اتخاذه من قرارات بحقه، مع إعطائه حق الدفاع والمناقشة في أي قرار يتعارض مع مصلحته الأكاديمية، وفقاً لأنظمة ولوائح الجامعة.
4-         حرية التعبير عن الرأي والمناقشة في الأمور التعليمية والتربوية التي تخصه، وحرية طرح الأسئلة على عضو هيئة التدريس دون حرج، مع الالتزام بآداب النقاش وحسب ما تقتضيه الآداب العامة، على أن يكون ذلك في حدود السلوكيات اللائقة ووفقاً لأنظمة ولوائح الجامعة.
5-         التزام أعضاء هيئة التدريس بالجامعة بمواعيد وأوقات المحاضرات، والساعات المكتبية، وفترات الراحة بين المحاضرات، وعدم إلغاء المحاضرات أو تغيير أوقاتها إلا في حالة الضرورة، وبعد الإعلان عن ذلك على أن يتم إعطاء محاضرات بديلة عن تلك التي تم إلغاؤها أو التغيب عنها بما لا يتعارض مع وقت الطالب أو قدرته على الاستيعاب.
6-         الاطلاع على جميع اللوائح والأنظمة الخاصة بالطالب الأكاديمية وغيرها؛ بحيث يتم تزويد الطالب بها ورقياً والكترونياً.
7-         الالتحاق بالكلية أو التخصص حسب رغبته وفق مفتاح التنسيق الذي تقره الجامعة ويُعلن عنه بشفافية كاملة.
8-         الحصول على البطاقة الجامعية التي تثبت شخصيته داخل وخارج الجامعة.
9-         إشعاره وإحاطته بوجود يوم إرشادي للتعريف بكليات الجامعة وأقسامها ولوائحها وأنظمتها، وتسليم الطلبة نسخة من النظام الأكاديمي.
10-    الاطلاع على الجداول الدراسية بما فيها مواعيد المحاضرات، والامتحانات، وأسماء المحاضرين، قبل بدء الدراسة لإتمام إجراءات تسجيل المساقات التي يتيحها له النظام حسب قواعد وشروط عمادة القبول والتسجيل بالجامعة.  وكذلك الاطلاع على علاماته في المساق الدراسي، ونتائج الاختبارات الدورية والفصلية التي أداها بعد الانتهاء من تصحيحها. مع حقه في المراجعة حسب الإجراءات الموضحة في النظام الأكاديمي.
11-    سحب أو إضافة أي مساق متاح حسب أنظمة عمادة القبول والتسجيل والخطط الدراسية، أو سحب الفصل الدراسي بأكمله وفقاً للتقويم الجامعي الصادر من الشئون الأكاديمية.
12-    الحصول على مخطط المساق الدراسي عند بدء الدراسة والذي يشتمل على (معلومات عن أستاذ/ أساتذة المساق، المساق الدراسي، أهداف المساق ومخرجاته التعليمية، الجدول الزمني لتنفيذ خطة المساق، أساليب وطرق تقييم الطالب خلال الفصل الدراسي (اختبارات، أنشطة تتعلق بالمادة، تطبيقات عملية على المادة، توزيع الدرجات على أسئلة الاختبار، السياسات الواجب الالتزام بها، المهارات الواجب اكتسابها، الكتب والمراجع، مصادر المعرفة والتعلم المتعلقة بالمساق).
13-    إتاحة الفرصة للطالب لتقييم المدرس والمساق مع نهاية كل فصل دراسي ضمن آلية تحددها الشئون الأكاديمية.
14-    التحويل من كلية إلى أخرى داخل الجامعة أو من تخصص إلى آخر، بحسب الضوابط المعمول بها.
15-    توفير فرص التواصل الدائم مع عضو هيئة التدريس بالطرق المختلفة كالبريد الالكتروني أو الساعات المكتبية وغير ذلك.
16-    ضمان سرية الشكوى المقدمة من الطالب ضد عضو هيئة التدريس، حال وقوع ما يقتضي منه القيام بمثل هذه الشكوى، وبعد التحقق من صدقه فيها.
17-    إحاطته بما يصدر في حقه من إنذار أو لفت نظر أو تنبيه.

ب- حقوق الطالب غير الأكاديمية :
1-         توفير الرعاية الصحية حسب ما تنص عليه لوائح الجامعة من توفير العلاج في الدائرة الطبية.
2-         المشاركة في الأنشطة اللامنهجية والتطوعية في الجامعة حسب الإمكانات المتاحة.
3-         الاستفادة من خدمات ومرافق الجامعة مثل (المكتبة المركزية، وحدة التوجيه والارشاد الاجتماعي والنفسي، الملاعب الرياضية، الكافتريا، مواقف السيارات، وغيرها...) وذلك وفقاً للوائح وأنظمة الجامعة، وحسب الإمكانات المتاحة.
4-         الحصول على منح وإعانات أو قروض مالية بعد دراسة حالته المادية وثبوت حاجته لها وفقاً لأنظمة ولوائح الجامعة.
5-         إتاحة الفرصة لمشاركة الطلبة بالدورات التدريبية، والرحلات، والأنشطة، والأعمال التطوعية التي تقدمها الجامعة "عمادة شئون الطلبة" بما لا يتعارض مع واجباته الأكاديمية.
6-         حق الانتخاب بمجلس الطلاب والأندية الطلابية حسب اللوائح الخاصة بذلك.
7-         الحصول على الدعم والمساندة والخدمة اللائقة والمناسبة لاحتياجاته وتعريفه بها في حال كونه من ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك حسب الإمكانات المتاحة.
8-         توفير جهة محددة بالجامعة لرعاية حقوقه ومتابعتها، متمثلة بعمادة شئون الطلبة.
9-          تزويده باللوائح كاملة بما في ذلك اللائحة التأديبية ولائحة العقوبات.

المادة (6) واجبات الطالب :
ويقصد بها الواجبات الأكاديمية وغير الأكاديمية التي يجب على الطالب الالتزام بها تجاه الجامعة، وذلك للارتقاء بجودة العمل الأكاديمي، والعمل على توثيق العلاقة بين الطالب من جهة والأستاذ الجامعي والقطاعات الجامعية من جهة أخرى.
أ- واجبات الطالب الأكاديمية :
1-          احترام الجامعة كمؤسسة تعليمية واحترام القائمين عليها، على نحو يبرز شعوره بالانتماء .
2-         السعي إلى النجاح والتفوق، والاستفادة مما توفره الجامعة من فرص للتعليم والتعلم، والتميز على الصعيد الأكاديمي، والنشاط الطلابي، والخدماتي.
3-         التعرف والاطلاع على النظم واللوائح والقوانين الجامعية والتقيد بها، والتعرف على ما يستجد منها ، إذ أن الجهل بالقوانين ليس عذراً يعفي الطالب من المسئولية
4-         حضور اليوم الإرشادي للتعريف بكليات الجامعة وأقسامها العلمية.
5-         الانتظام في الدراسة والالتزام بالواجبات والمهام الدراسية المطلوبة منذ بدء الدراسة وعدم التغيب إلا بعذر مقبول وذلك وفقاً للأحكام الواردة باللوائح والأنظمة بالجامعة.
6-         التعامل باحترام مع أعضاء هيئة التدريس والزملاء وجميع موظفي الجامعة الأكاديمية والإدارية، مع احترام خصوصية كل منهم.
7-         الالتزام بأنظمة ولوائح الجامعة المتعلقة بأداء الاختبارات (عدم الغش أو المحاولة أو مساعدة زملائه على الغش منه أو من غيره أو انتحال شخصية طالب آخر بأي شكل من الأشكال). أو القيام بأي عمل يؤثر سلباً على سير الامتحانات.
8-         الالتزام بالإرشادات والتعليمات التي يوجهها المراقب في قاعة الاختبارات أو المعامل وعدم الإخلال بالهدوء أثناء أداء الاختبارات.
9-         المبادرة بطرح الأفكار ومناقشتها مع الآخرين وعمل البحوث العلمية المناسبة في حالة تكليفه بها.
10-    الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي والأمانة المهنية للأبحاث التي يتم المشاركة فيها.
11-    عدم القيام بأي سلوك يتنافى مع الدين والأخلاق.
12-    الالتزام بتنفيذ العقوبة الموقعة عليه في حالة إخلاله بلوائح وأنظمة الجامعة.
13-    تقييم عضو هيئة التدريس حسب النماذج المعدة لذلك، مع مراعاة الأمانة عند تعبئة هذه النماذج.
                                            
ب- واجبات الطالب غير الأكاديمية :
1-         مراعاة الله في السر والعلن عند استخدام مرافق وممتلكات الجامعة والمحافظة عليها بما يحقق النفع له ولزملائه وعدم التعرض لممتلكات الجامعة بالإتلاف أو العبث بها أو تعطيلها عن العمل، أو المشاركة في ذلك سواء ما كان منها مرتبطاً بالمباني أو التجهيزات والمعامل.
2-         الالتزام بدخول مرافق الجامعة أثناء الدوام الرسمي بهدوء وانتظام، والامتناع عن التدخين فيها، وعدم إثارة القلق والإزعاج أو التجمع غير المشروع.
3-         الالتزام بالسلوك والهيئة المناسبين للأعراف الإسلامية والجامعية، وعدم القيام بأي سلوكيات مخلة بالأخلاق الإسلامية أو الآداب العامة داخل الجامعة.
4-         الالتزام بحمل البطاقة الجامعية أثناء وجوده داخل الجامعة وتقديمها للموظفين أو أعضاء هيئة التدريس عند طلبها وعند إنهاء أي معاملة للطالب داخل الجامعة.
5-         الالتزام بالمحافظة على البطاقة الجامعية وعدم السماح للغير بانتحال شخصيته أو انتحال شخصية الغير.
6-         الالتزام بلوائح وأنظمة قطاعات الجامعة المختلفة (الأمن والسلامة، الدائرة الطبية، وغير ذلك من القطاعات).
7-    الالتزام بإعطاء المعلومات والبيانات الصحيحة و الدقيقة عن نفسه ووضعه الاجتماعي للجهات المعنية ، بعمادة شئون الطلبة، وعمادة القبول والتسجيل وأعضاء الهيئة الأكاديمية، وموظفي الجامعة ذوي الاختصاص . والإبلاغ عند حدوث أي تغيير في البيانات.
8-     التجاوب والامتثال للتعليمات والتوجيهات الصادرة من موظفي الجامعة (الموظفين الإداريين، الأمن والحراسات، خدمات الحرم الجامعي) أثناء تأديتهم لمهامهم في العمل.
9-     عدم حمل أي نوع من الأسلحة التي يمكن أن ينتج عنها إيذاء للآخرين، مثال ذلك الأسلحة النارية أو السكاكين بأنواعها، أو المفرقعات أو أي أداة أخرى قد تستخدم كسلاح .
10-    عدم الإساءة إلى سمعة الجامعة بأي تصرف غير لائق يصدر منه داخل أو خارج الحرم الجامعي، وللجامعة الحق في اتخاذ الإجراء المناسب في حقه عند وقوع أي مخالفة.
11-    التظلم لدى الجهات المعنية في حالة عدم الحصول على حقوقه المذكورة في هذه اللائحة.


والله ولي التوفيق،،،


عميــد شـئون الطلبة

مساعد نائب الرئيس للشئون الأكاديمية



أ.د. ماهر حامد الحولي

أ.د. بسـام هاشـم السـقا


إرسال تعليق

 
Top